التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو وصور| "خطف الأطفال".. رعب يطارد أولياء الأمور

يعد اللعب أمام المنزل أحد طقوس الأطفال الأساسية التى عرفها المجتمع المصري منذ القدم، إلا أن وقائع "خطف الأطفال" المنتشرة خلال الفترة الأخيرة جعلت العادة القديمة خطر يهدد الأسر المصرية، خاصة مع رصد المجلس القومي للأمومة والطفولة عددٍ كبير من وقائع اختطاف الأطفال خلال الربع الأول من العام الحالي، والتي وصلت إلى  125 حالة خطف واتجار بالأطفال العام الماضي.


"م.ه" صاحبة الـ 40 عامًا تحدث لـ "دوت مصر" عن مأساة فقدان طفلها منذ 5 سنوات، ولم تستطيع على مدار هذه الأيام إيجاده، حيث قالت: "ابني وحشنى أوي، بس لسه عندي أمل كبير إني أشوفه تاني"، مشيرة إلى أن نجلها اختطف أثناء لعبه خارج المنزل في تمام الساعة الثالثة عصرًا، ولم تتمكن الأسرة من إيجاده حتى اليوم.


الحالة السابقة لم تكن الوحيدة التي تعكس مدى جراح قلوب الأمهات والأبناء على فقدان أبنائهم، حيث أعرب "أ.ب"، صاحب الـ 35 عامًا، أنه ذهب لأداء صلاة الجمعة مصطحبًا نجله البالغ من العمر 4 سنوات، من أجل تعويد الطفل على أداء الصلاة، ومع انشغال الأب في الزحام اختفى الطفل، لافتًا النظر إلى أن عصابات اختطاف الأطفال تستغل مناطق التجمعات والأماكن الهادئة لتنفيذ مخططاتها.



حب المال


وبمواجهة خبراء الشأن بهذه الآفة الجديدة التي هددت استقرار العديد من الأسر، يقول الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إن سبب انتشار هذه الكارثة يعود في المقام الأول إلى حب المال لدي السارق أو مختطف الأطفال، فهذه العصابات تسرق الطفل ومن ثم يبدأون إما في بيع الطفل لأسر سرية لا تنجب أو بيع أعضائه، أو استخدامهم في التسول.


عصابات خطف الأطفال


أمراض نفسية


ورأى الدكتور محمد مكرم، الطبيب النفسي، أن بعض هذه العصابات يعانون من أمراض نفسه منها المعاملة السيئة منذ الصغر سواء من أبنائهم أو أمهاتهم، ما يجعلهم يصابون بنوع من الأمراض العدائية في الانتقام من جميع الصغار.


وتابع "مكرم" في تصريح خاص لـ "دوت مصر": البعض الأخر يصاب بأمراض نفسية أخرى منذ حب التفرقة بين الأهل وأبنائهم، وغيرها من الأمراض العديدة التي أوضحتها العديد من الأعمال السينمائية.


عصابة تخطف الأطفال


العقوبة القانونية


ومن الناحية القانونية أكد المستشار عبد الحميد السيد، أن المادة 288 من قانون تضمنت عقوبات سارقي الأطفال وهي: "كل من خطف بالتحايل أو الإكراه طفلاً لم يبلغ 16 سنة كاملة بنفسه أو بواسطة غيره يعاقب بالسجن المشدد"، فيما نصت المادة 289 فقرة "2" على  أن: "كل من خطف من غير تحيل ولا إكراه طفلاً لم يبلغ 16 سنة كاملة بنفسه أو بواسطة غيره يعاقب بالسجن من 3 إلى عشر سنوات، فإذا كان المخطوف أنثى فتكون العقوبة السجن المشدد" ويحكم على فاعل جناية خطف أنثى بالسجن المؤبد إذا اقترنت بها جريمة مواقعة المخطوفة".


اقرأ أيضًا..


من التجاهل للمعاملة السيئة.. لماذا تقع الخيانة الزوجية؟